اختلاف علماء القراءة واللغة في عدد المخارج علي ثلاثة مذاهب: ـ
الأول: مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي وابن بري ، ومخارج الحروف عندهم ستة عشر مخرجاً ، فقد أسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه علي مخارج الحلق واللسان والشفتين ،
فجعلوا مخرج الألف من أقصى الحلق مع الهمزة.
والياء مع الياء من وسط اللسان .
والواو من الشفتين مع الواو المتحركة .
الثاني : مذهب الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان ، وعدد المخارج عندهم أربعة عشر مخرجاً .
فقد أسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه كما تقدم في مذهب سيبويه .
ثم جعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجاً واحداً ، وهو طرف اللسان مع ما يحاذيه.
والمخارج العامة علي هذين المذهبين أربعة مخارج هي : الحلق واللسان والشفتان والخيشوم .
ففي الحلق ثلاثة مخارج وفي اللسان عشرة علي المذهب الأول ، وثمانية علي المذهب الثاني ،
وفي الشفتين مخرجاً وفي الخيشوم واحد.
الثالث: مذهب الخليل بن أحمد ومن تبعه كالحافظ ابن الجزري وغيره ،
وعدد المخارج عند أصحاب هذا المذهب سبعة عشر مخرجاً وهذا هو المختار والذي عليه الجمهور،
[ 2 ]
والمخارج العامة عندهم خمسة مخارج كما هو معلوم .
وحصر المخارج إنما هو علي وجه التقريب ، وإلا فالتحقيق أن لكل حرف مخرجاً خاصاً به يخاف مخرج الآخر وإلا كان إياه . ومخرج الحرف هو الحيز المولِّد للحرف .
يقول العلامة ابن عبد الرزاق صاحب تذكرة القراء :
والحصر تقريبٌ وبالحقيقة لكل حرف بقعة دقيقة
إذ قال جمهور الورى ما نصه لكل حرف مخرجٌ يخصه .
طرف اللسان: ـ
طرف السان تحت مخرج اللام قليلاً وما يحاذيه من لثة الثنيتين العلييين ويخرج منه حرف واحد وهو النون الساكنة المظهرة ولو تنويناً والمدغمة في مثلها ،
وكذالك النون المتحركة مشددةً كانت أو مخففة .
أما النون المخفاة والمدغمة مطلقاً في غير مثلها ، فتتحول من طرف اللسان إلي قرب مخرج ما تخفى عنده من الحروف ،
وكذالك المدغمة مطلقاً فإنها تتحول من طرف اللسان إلي مخرج ما تدغم فيه ،
وهذا هو الصواب خلافاً لمن قال : بأن مخرج النون المخفاة والمدغمة يتحول من طرف اللسان إلي الخيشوم ، ولمن قال بخروج المشددة من الخيشوم.
انفتاح وانضمام الشفتين: ـ
انفتاح الشفتين بالواو يكون في حالة تحركها بالفتح ، نحو( وأقوَم ) أو الكسر( وِزراً ).
وانضمام الشفتين يكون في حالة تحركها بالضم نحو ( لتبلوُن) أو السكون نحو ( ويا قوم ) .
تعريفات: ـ
اللهاة . بفتح اللام وهي المشرفة علي الحلق.
الشَجْرية . بسكون الجيم. طرف اللسان .
الذلَقية . بفتح اللام وسكونها.
النِطْعية . بكسر النون وفتح الطاء أو إسكانها أي نطع . وهو سقف الحنك .