الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اذكر مذاهب علماء القراءة واللغة في مخارج الحروف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

اذكر مذاهب علماء القراءة واللغة في مخارج الحروف Empty
مُساهمةموضوع: اذكر مذاهب علماء القراءة واللغة في مخارج الحروف   اذكر مذاهب علماء القراءة واللغة في مخارج الحروف Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 10:56 pm

اختلاف علماء القراءة واللغة في عدد المخارج علي ثلاثة مذاهب: ـ
الأول: مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي وابن بري ، ومخارج الحروف عندهم ستة عشر مخرجاً ، فقد أسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه علي مخارج الحلق واللسان والشفتين ،
فجعلوا مخرج الألف من أقصى الحلق مع الهمزة.
والياء مع الياء من وسط اللسان .
والواو من الشفتين مع الواو المتحركة .
الثاني : مذهب الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان ، وعدد المخارج عندهم أربعة عشر مخرجاً .
فقد أسقطوا مخرج الجوف ووزعوا حروفه كما تقدم في مذهب سيبويه .
ثم جعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجاً واحداً ، وهو طرف اللسان مع ما يحاذيه.
والمخارج العامة علي هذين المذهبين أربعة مخارج هي : الحلق واللسان والشفتان والخيشوم .
ففي الحلق ثلاثة مخارج وفي اللسان عشرة علي المذهب الأول ، وثمانية علي المذهب الثاني ،
وفي الشفتين مخرجاً وفي الخيشوم واحد.
الثالث: مذهب الخليل بن أحمد ومن تبعه كالحافظ ابن الجزري وغيره ،
وعدد المخارج عند أصحاب هذا المذهب سبعة عشر مخرجاً وهذا هو المختار والذي عليه الجمهور،

[ 2 ]
والمخارج العامة عندهم خمسة مخارج كما هو معلوم .
وحصر المخارج إنما هو علي وجه التقريب ، وإلا فالتحقيق أن لكل حرف مخرجاً خاصاً به يخاف مخرج الآخر وإلا كان إياه . ومخرج الحرف هو الحيز المولِّد للحرف .
يقول العلامة ابن عبد الرزاق صاحب تذكرة القراء :
والحصر تقريبٌ وبالحقيقة لكل حرف بقعة دقيقة
إذ قال جمهور الورى ما نصه لكل حرف مخرجٌ يخصه .

طرف اللسان: ـ
طرف السان تحت مخرج اللام قليلاً وما يحاذيه من لثة الثنيتين العلييين ويخرج منه حرف واحد وهو النون الساكنة المظهرة ولو تنويناً والمدغمة في مثلها ،
وكذالك النون المتحركة مشددةً كانت أو مخففة .
أما النون المخفاة والمدغمة مطلقاً في غير مثلها ، فتتحول من طرف اللسان إلي قرب مخرج ما تخفى عنده من الحروف ،
وكذالك المدغمة مطلقاً فإنها تتحول من طرف اللسان إلي مخرج ما تدغم فيه ،
وهذا هو الصواب خلافاً لمن قال : بأن مخرج النون المخفاة والمدغمة يتحول من طرف اللسان إلي الخيشوم ، ولمن قال بخروج المشددة من الخيشوم.

انفتاح وانضمام الشفتين: ـ
انفتاح الشفتين بالواو يكون في حالة تحركها بالفتح ، نحو( وأقوَم ) أو الكسر( وِزراً ).
وانضمام الشفتين يكون في حالة تحركها بالضم نحو ( لتبلوُن) أو السكون نحو ( ويا قوم ) .

تعريفات: ـ
اللهاة . بفتح اللام وهي المشرفة علي الحلق.
الشَجْرية . بسكون الجيم. طرف اللسان .
الذلَقية . بفتح اللام وسكونها.
النِطْعية . بكسر النون وفتح الطاء أو إسكانها أي نطع . وهو سقف الحنك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabyaonline.yoo7.com
 
اذكر مذاهب علماء القراءة واللغة في مخارج الحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب مخارج الحروف
» حكم التعوذ قبل البدء في القراءة
» مذاهب الروم والإشمام عند الوقف على هاء الضمير
» مذاهب القراء في حكم إخفاء الميم الساكنة عند الباء
» ما هي مراتب القراءة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: