الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التلفيق في قراءة القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

التلفيق في قراءة القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: التلفيق في قراءة القرآن الكريم   التلفيق في قراءة القرآن الكريم Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 10:40 am

منع بعض الأئمة خلط القراءات بعضها ببعض، وأجازها أكثر الأئمة مطلقاً.
والصواب التفصيل في ذلك: ـ
1 ـ إن كانت إحدى القراءتين مترتبة على الأخرى ، فالمنع من ذلك منع تحريم.
كمن يقرأ :  فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ (البقرة: من الآية37)
بالرفع فيهما أو بالنصب ، آخذاً رفع آدم من قراءة غير بن كثير، ورفع كلمات من قراءة بن كثير.
وأما ما لم يكن كذلك فإنه يفرق فيه بين مقام الرواية وغيرها.
فإن قرأ بذلك على سبيل الرواية فإنه لا يجوز أيضاً من حيث إنه كذب في الرواية ، وتخليط على أهل الدراية.

وإن لم يكن على سبيل النقل والرواية ، بل على سبيل القراءة والتلاوة فإنه جائز صحيح مقبول لا منع منه ولا حظر.
وإن كنا نعيبه على أئمة القراءات العارفين باختلاف الروايات، من وجه التساوي بين العلماء والعوام، لا من وجه أن ذلك مكروه أو حرام، إذ كلٌ من عند الله.

الأوس والخزرج
قبيلتان من قبائل اليمن ، ابنا قَيْلَة، وهي أمهما ، نسبا إليها، وهما ابنا حارثة ابنا ثعلبة من اليمن،
وسكنتا المدينة المنورة ، وكانتا من أنصار النبي صلى الله عليه وسلم.

اليمامة
اليمامة أرض معدودة من نجد ، وعاصمتها ( حجْر ) شرقي الحجاز، وسمي اليمامة باسم امرأة كانت تسكنها، كان فتحها وقتل مسيلمة الكذاب سنة ( 12 ) في عهد أبي بكر الصديق.

أرمينيا
بلد معروف شمال العراق. وأذربيجان : بلاد تلي الجبل من العراق ، وتلي بلاد أرمينيا من جهة المغرب.

يحي بن يعمر العَدواني
وهو من التابعين ، ومن قراء البصرة ، وهو أول من نقَّط المصحف ، وكان فصيحاً عالماً ، روى عن بن عمر وابن عباس وأخذ النحو عن أبي الأسود الدؤلي ، توفي سنة ( 90 ) وقيل ( 129 ) هـ

أبو عبيد القاسم بن سلام
هو أول إمام معتبر دون القراءات وجمعها في مؤلف واحد ، وجعلهم خمسة وعشرين قارئاً مع القراء السبعة.
قال ابن الجزري: فلما كانت المائة الثالثة واتسع الخرق وقل الضبط ، وكان علم الكتاب والسنة أوفر ما كان في ذلك العصر ، تصدى بعض الأئمة لضبط ما رواه من القراءات ، فكان أول إمام معتبر جمع القراءات في كتاب ( أبو عبيد القاسم بن سلام ) وجعلهم فيما أحسب خمسة وعشرين قارئاً مع هؤلاء السبعة.
وهو أبو عبيد القاسم بن سلام الأنصاري مولاهم البغدادي ولد سنة ( 151 ) هـ
وتوفي سنة ( 224 ) هـ عن ثلاث وسبعين سنة حافلة بالعلم والتصنيف.

(1) أي إن لفق القارئ وزعم أن هذه رواية فإن ذلك حرام.
(2) أي إن العوام والذين لا يقصدون أنها رواية لا حرج عليهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabyaonline.yoo7.com
 
التلفيق في قراءة القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: