الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسماء الأفعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

أسماء الأفعال Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الأفعال   أسماء الأفعال Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 10:14 am

اسم الفعل : هو كلمة تدل على معنى الفعل ، ولكنها لا تقبلُ علامةً من علامته ، وينقسم إلى :
اسم فعل ماض ، اسم فعل مضارع ، اسم فعل أمر .
اسم الفعل الماضي : هو الذي يدل على معنى الفعل الماضي ، ولا يقبل علامةً من علاماته ،كتاء الفاعل أو تاء التأنيث ، مثل : هيهات . بمعنى : بعُدَ ، وشتان بمعنى : افترق ، وسرعان بمعنى : سَرُعَ ، مثل :
هيهات أن تدوم المحبةُ لغير الله .
شتان ما بين العلم والجهل .
سرْعان ما يعود المنصفُ إلى الحق متى ظهر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الفعل المضارع : هو ما يدل على الفعل المضار ، ولا يقبل علامةً من علاماته ، كقبول لم أو السين ، أو سوف ، ومنه : أف بمعنى : أتضجر . أه بمعنى : أتوجع ، وَيْ بمعنى : أتعجب . مثل :
( فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما )
آه ممن يعترضون سبيل الإصلاح .
وي لمن يعيش لنفسه وحدها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم فعل الأمر : هو الذي يدل على معنى فعل الأمر ، ولا يقبلُ علامةً من علاماته ، مثل : ياء المخاطبة .
إيهِ بمعنى : زد . صَهْ بمعنى : اسكت . مَهْ بمعنى : كف . آمين بمعنى : استجب . حي بمعنى أقبل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذْ . ظرف للزمن الماضي ، مثل قوله تعالى : ( واذكروا إذْ كنتم قليلاً فكثركم ) .
إذا . ظرف للزمن المستقبل ، مثل : يزهر الشجر إذا أقبل الربيع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كنايات العدد :
كم . كأين . كذا . بضع . نيف .
كم الاستفهامية يسأل بها عن العدد مثل : كم مرجعاً في المكتبة ؟ في كم سنةٍ أو سنةً تم بناء السد ؟
كم الخبرية تفيد الإخبار بكثرة العدد ، مثل : كم بطلٍ عربيٍّ سجل التاريخُ بطولتَهُ .
كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت ...
كأين مثل كم الخبرية في الدلالة على كثرة العدد ، مثل : وكأين من دابة . وكأين من آية .
كذا . يُكْنَى بها عن عدد مبهم ، مثل : سجل الفريق في المباراة كذا هدفاً . وتميزها منصوب .
يستعمل لفظ ( بضع ) للدلالة على العدد من الثلاثة إلى التسعة : ويغاير بينه وبين المعدود :
قضينا في المصيف بضعة أسابيع .
قرأت في خلالها بضع قصص .
وقابلت بضعة عشر صديقاً .
واصطدت بضعاً وعشرين سمكةً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نيف .
تستعمل لفظة ( نيف ) للدلالة على ما زاد على العقد إلى العقد التالي له أي على أي عدد من الواحد إلى التسعة بين العقدين وهي تلزم صورة واحدة .
قرأت نيفاً وعشرين قصيدة .
وقرأت نيفاً وثلاثين مقالةً .
في المؤتمر الطبي نيفٌ وثلاثون بحثاً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علامات الترقيم :
1 ـ الفصلة ( ، ) وتكون بين الجمل المتصلة المعنى . كما تكون بين المفردات التي تفصِّلُ مجْملاً .
2 ـ الفصلة المنقوطة ( ؛ ) وتكون بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى ، مثل : وبدأ بقضايا الناس قبل الخليفة ؛ ليصح المجلس للحكم .
3 ـ النقطة ( . ) وتوضع في نهاية الكلام .
4 ـ النقطتان ( : ) وتوضعان بعد القول أو ما في معناه ، مثل : قال الخليفة : أتشكوني ؟ وتقدم رجل معه رقعة فيها : بسم الله .
كما توضعان بين المُجْمَل وما يُفَصِّله ، مثل : إنَّ دعواك تحتمل أموراً ثلاثةً : أولها ... الخ .
5 ـ علامة الاستفهام ( ؟ ) وتوضع في نهاية الجمل الاستفهامية : ما شكواك ؟
6 ـ علامة التعجب ( ! ) وتوضع في نهاية الكلام الذي يحمل معنى الدهشة من شي ما ، مثل : عجباً لما تقول !
وقد تجتمع مع علامة الاستفهام إذا كان يحمل معنى التعجب ، مثل : كيف تشكوني والظالم غيري ؟!
7 ـ علامتا التنصيص ( (( )) ) ويوضع بينهما ما ينقل بنصه من الكلام .
8 ـ الشرطة ( ـ ) وتوضع بعد العدد في أول السطر وفي حال المجاورة بين اثنين ، مثل :
ـ وما شكواك ؟
ـ ثلاثون ألف درهم .
أولها ـ أن يكون .. الخ
والثاني ـ أن ..... الخ
والثالث ـ أن يكون ... الخ
9 ـ الشرطتان ( ـ ـ ) وتوضع بينهما الجمل المعترضة المرتبطة بالسياق ، مثل :
هذه شكواي ـ يا أمير المؤمنين ـ أرفعها إليك .
10 ـ القوسان ( ) وتكتب بينهما الجمل المعترضة التي لا تربط بالسياق ، مثل :
وصية عمر ( رضي الله عنه ) للأشعري .
ضبط الأفعال الثلاثية
1 ـ باب ( نَصَرَ ) كما في ( رَقَدَ ـ يَرْقُدُ )
2 ـ باب ( ضَرَبَ ) كما في ( عَرَفَ ـ يَعْرِفُ )
3 ـ باب ( فَتَحَ ) كما في ( شَرَحَ ـ يَشْرَحُ )
4 ـ باب ( فَرِحَ ) كما في ( شَرِبَ ـ يَشْرَبُ )
5 ـ باب ( كَرُمَ ) كما في ( شَرُفَ ـ يَشْرُفُ )
6 ـ باب ( حَسِبَ ـ يَحْسِبُ ) كما في ( نَعِمَ ـ يَنْعِمُ ) ( وَرِثَ ـ يَرِثُ )
فإذا ذكر أن الفعل من باب ( نصر ) فمعنى ذلك أن مضارعه مضموم العين ( يَنْصُرُ ) .
وإذا ذكر أن الفعل من باب ( ضَرَبَ ) كان مضارعه مكسور العين ( يَضْرِبُ ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabyaonline.yoo7.com
 
أسماء الأفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء القرآن في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: