الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقسام التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

أقسام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: أقسام التجويد   أقسام التجويد Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:10 am

التجويد: العلمي :
وهو معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ودونها أئمة القراءة، من مخارج الحروف وصفاتها ، وأحكام النون الساكنة والتنوين. إلى غير ذلك مما سطره العلماء.

التجويد العملي.
وهو إحكام النطق بحروف القرآن ، وإتقان كلماته ، وبلوغ الغاية في تحسين ألفاظه ، والإتيان بها في أفصح منطق ، وأعذب تعبير ، ولا يتحقق ذلك إلا بإخراج كل حرف من مخرجه ، وإعطائه حقه من الصفات اللازمة له ، من همس أو جهر أو شدة أو رخاوة ، أو استعلاء أو استفال ، إلى غير ذلك مما سندرسه في لقاءاتنا القادمة إن شاء الله .
وإعطائه مستحقه ـ بفتح الحاء ـ من الصفات العارضة الناشئة من الصفات الذاتية من تفخيم المستعلي وترقيق المستفل. إلى غير ذلك .
ولا يتحقق ذلك أيضاً إلا بقصر ما يجب قصره ، ومد ما يلزم مده ، وإظهار ما يجب إظهاره ، وإدغام ما يتعين إدغامه ، وإخفاء ما يجب إخفاؤه ، وما إلى ذلك.
حكم التجويد
عرفت مما سبق أن التجويد قسمان : علمي وعملي.
فأما القسم العلمي : فحكمه بالنسبة لعامة المسلمين أنه مندوب إليه وليس بواجب ، لأن صحة القراءة لا تتوقف على صحة هذه الأحكام ، فيكفي القراءة الصحيحة ولو لم يعرفوا قواعد التجويد.
وأما بالنسبة لأهل العلم فمعرفته واجبة على الكفاية ، ليكون في الأمة طائفة من أهل العلم تقوم بتعلم وتعليم هذه الأحكام لمن يريد أن يتعلمها ، فإذا قامت طائفة منهم بهذه المهمة سقط الإثم والحرج عن باقيهم ، وإذا لم تقم طائفة منهم بما ذكر أثموا جميعاً.
وأما القسم العملي
فحكمه أنه واجب وجوباً عينياً على كل من يريد قراءة شيء من القرآن الكريم ، قلَّ أو كثر ، سواءٌ كان ذكراً أم أنثى من المكلفين ، وهذا الحكم ـ وهو الوجوب ـ ثابت بالكتاب والسنة والإجماع.
تنبيه هام
التجويد العملي لا يمكن أن يأخذ من الكتب أو من ضبط المصحف ، مهما بلغ من البيان والإيضاح ، وإنما طريقه التلقي والمشافهة ، والتلقين ، والسماع والأخذ من أفواه الشيوخ ، لأن من الأحكام القرآنية ما لا يحكمه إلا المشافهة والتوقيف ، ولا يضبطه إلا السماع والتلقين .
وذلك مثل : الروم ، والاختلاس ، والإشمام ، والإخفاء ، والإدغام ، وتسهيل الهمز ، ومقادير المد ، والغن ، والإمالة بقسميها ، والتفخيم والترقيق ، وما إلى ذلك من الأحكام الدقيقة التي يتوقف ضبطها على المشافهة والسماع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabyaonline.yoo7.com
 
أقسام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ علم التجويد
» فرضية علو التجويد
» مَنْ الذي وضع قواعد علم التجويد ؟
» تاريخ التأليف في علم التجويد والقراءات
» تحميل أحكام التجويد ـ بوربيونت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: