الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نقط الإعراب ونقط الإعجام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

نقط الإعراب ونقط الإعجام  Empty
مُساهمةموضوع: نقط الإعراب ونقط الإعجام    نقط الإعراب ونقط الإعجام  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 5:05 am

إنَّ كتابة المصاحف فريدة في خطها ، وأنها كانت مجردة من النقط والشكل ومن الفواصل بين الآيات والسور ، فكانت السور لا تعرف أوائلها إلا بالبسملة فقط ، وأما هذه الفواصل المرسومة وكذلك النقط والتشكيل وعلامات الوقف وغيرها فقد استخدمت في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان في سنة خمس وستين هجرية. وكان الأوائل يقرؤون القرآن بالسليقة والطبيعة والسجية والفطرة ، ولكن لما اختلط اللسان العربي بغيره كثر اللحن وظهر الغلط فقام عبد الملك بن مروان بتجنيد العلماء لوضع هذه العلامات من أجل التيسير على الناس وصيانة من اللحن في آيات الله.
والصحيح كما نص جماعة من العلماء منهم الداني وأبو داود وأبو حاتم أنَّ أول مَنْ وضع نقط الإعراب هو أبو الأسود الدؤلي بأمر زياد ابن أبي زياد والي البصرة في خلافة معاوية بن أبي سفيان ، وقد بعث إليه زياد وقال له يا أبا الأسود إنَّ الأعاجم قد أفسدوا لغة العرب فلو وضعت شيئاً يصلح الناس به كلامهم ويعربون به كلام الله ، فامتنع أبو الأسود ، فأجلس زياد رجلاً في طريق أبي الأسود وقال له إذا مرَّ بك أبو الأسود فاقرأ شيئاً من كتاب الله وتعمد اللحن فيه .
فلما مرَّ أبو الأسود قرأ الرجل : [أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ المُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ] {التوبة:3}
بجر لام [وَرَسُولُهُ] فقال أبو الأسود : معاذ الله أن يتبرأ الله من رسوله . ثم رجع إلى زياد وقال له أجبتك إلى ما طلبت. فاختار أبو الأسود رجلاً من قبيلة عبد قيس وقال له خذ المصحف ومداداً يخالف لونه لون المصحف فإذا فتحت شفتي فانقط فوق الحرف نقطة ، وإذا ضممتهما فانقط أمامه نقطة ، وإذا كسرتهما فانقط تحته نقطة ، وإذا أتبعته غنة ـ أي تنويناً ـ فانقط نقطتين حتى أتى على أخر المصحف.
نقط الإعجام : ـ
وأما نقط الإعجام وهو العلامات التي تميز الحروف بعضها من بعض كي لا يلتبس معجم بمهمل والحروف المعجمة خمسة عشر حرفاً وهي ( ب ، ت ، ث ، ج ، خ ، ذ ، ز ، ش ، ض ، ظ ، غ ، ف ، ق ، ن ، ي ).
والحروف المهلة ثلاثة عشر حرفاً وهي ( أ ، ح ، د ، ر ، س ، ص ، ط ، ع ، ك ، ل ، م ، هـ ، و ).
وقد اختلف في أو من وضع نقط الإعجام وأصح الأقوال أنه ( نصر بن عاصم ويحي بن يعمر) بأمر الحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق من قبل أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان.
ثم في عصر الدولة العباسية ظهر إمام النحو الخليل بن أحمد فأخذ نقط أبي الأسود وطور فيه وجعله على هذا النمط المستعمل الآن.
ثم وضع علامة للشدة وللسكون وللمد وللروم والإشمام وهكذا ، ثم إنَّ هذه العلامات دخل عليها شيء من الاختزال والتحسين حتى آلت إلى ما هي عليه الآن.
وكما كانت المصاحف خالية من النقط والشكل ـ كما سبق ـ كانت خالية من التجزئة أيضاً . ثم قامت طائفة فقسمت القرآن ثلاثين قسماً ، وأطلقت على كل قسم منها اسم الجزء ، وقسمت هذا الجزء إلى حزبين ، وقسمت الحزب إلى أربعة أجزاء ، وأطلقت على كل جزء منها اسم الربع ، وكل ذلك معروف لايكاد يجهله أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabyaonline.yoo7.com
 
نقط الإعراب ونقط الإعجام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقط الإعراب ونقط الإعجام
» نقط الإعجام ونقط الإعراب
» نقط الإعجام ونقط الإعراب
» نقط الإعجام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: