الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا يزهد الطلاب في دراسة التربية الإسلامية ؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

لماذا يزهد الطلاب في دراسة التربية الإسلامية ؟! Empty
مُساهمةموضوع: لماذا يزهد الطلاب في دراسة التربية الإسلامية ؟!   لماذا يزهد الطلاب في دراسة التربية الإسلامية ؟! Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 3:25 am

لقد أصبح الطلاب يزهدون في التربية الإسلامية بكل فروعها ، ونلاحظ هذا إذا قلنا لهم : خذوا هذه الحصة في لعب الكرة ، فيهللون ويصفقون . وهذا في نظري الشخصي وخبرتي ـ يرجع إلى هذه الأسباب وأهمها :
عدم اهتمام وحماس وتفاعل المعلم ، إذ أنَّ التلميذ يتأثر به ، فيشرع في تقليده .
ومن المعلوم بداهة أن الفرع يتبع الأصل ، وأنه لا يستقيم الظل والعود أعوج ، وأن لكل مقتدٍ مثلاً يحتذيه.
والمعلم بصفة خاصة هو القدوة لتلميذه ، إذ أن الصبي قادر على النقد الصامت ، بل هو ميزانه الخفي الذي لا يستعمله عن قصد وفن ، ولكن يميز به بين الطيب والخبيث ، بغريزة فطرية أودعها الله في فطرته النقية ، هذا إذا كان الطالب صبياً. أما إذا كان بالغاً فإنه قادر على الازدراء ، وربما التهكم ، ويستطيع النقد بفن وقصد ، وغالباً ما يكون النقد أو التهكم من وراء ظهر المعلم. لذلك فإن المعلم الذي لا يتفاعل بصدق مع تلاميذه ، لا يمكنه أن يؤثر تأثيراً عملياً صحيحاً ، وهذا ما يدفع التلميذ إلى عدم احترامه ، إن لم يكن في مواجهته ، فمن وراء ظهره ، حينما يختلي بأقرانه .
وربما تأثر التلميذ به فيشرع في تقليده ، وإذا كان أمر المعلم كذلك ، أعدمت الفائدة . إن عملية التعلم والتعليم تقوم على التفاعل المستمر بين الموقف التعليمي: ( المعلم ـ الطالب ـ المناهج ) فكيف نضمن استمرار هذا التفاعل إذا أعدم العنصر الأساسي وهو المعلم ؟! وكيف يؤثر في بناء شخصية الطالب ، وتنمية الانضباط الذاتي لديه ؟!
وكيف يؤثر في تلاميذه ويزرع في نفوسهم حب العلم والتعلم ؟!
1 ـ عدم التوافق بين أسلوب عرض المعلم للمادة وبين عقلية الطالب المعاصرة ، إذْ أنَّ المعلم يعرض المادة بأسلوب عقيم يرجع إلى الأزمنة المتقدمة .
2 ـ عدم ربط التربية الإسلامية بالمشكلات المعاصرة ، والتقنية الحديثة ، وما يستجدُ من مطبوعات تجمع بين التفاهة والتضليل .
3 ـ عدم ربط العلوم بالحاسب الآلي بصفة خاصة ، إذْ أنَّ الحاسب في زماننا هذا استطاع أن يؤثر على عقول الأولاد ، وبسرعة رهيبة ينقلهم من عالم إلى عالم ، ومن زمن إلى زمن .
فما هو المانع من الاستفادة من الحاسب الآلي في تلقين القرآن وحفظه وتسميعه وتلاوته وطُرُقِ تدريس جميع العلوم .
الاستفادة من الحاسب الآلي في تطوير الذات وتنمية المعلومات وإعمال العقل ، إذْ أنَّ إعمال العقل شرفٌ ومواكبة لواقع الحياة التي أصبحت تضج بالتقنيات التي تسابق الزمن ، حيث يعيشُ من لا يواكبها طفيلياً على الحياة نشازاً في كيانها واغلاً على مائدتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabyaonline.yoo7.com
 
لماذا يزهد الطلاب في دراسة التربية الإسلامية ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأهداف العامة من تدريس مادة ( التربية الإسلامية )
» الأهداف العامة من تدريس مادة ( التربية الإسلامية )
» حروف الزوائد لماذا رسمت في بعض المصاحف مثبتة ومحذوفة في بعضها
» حروف الزوائد لماذا رسمت في بعض المصاحف مثبتة ومحذوفة في بعضها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: