الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحوال الراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

أحوال الراء Empty
مُساهمةموضوع: أحوال الراء   أحوال الراء Icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 11:11 pm

أولاً : حكم الراء في حالة الوصل

الراء في حالة الوصل ، إما متحركة وإما ساكنة .
فالمتحركة في حالة الوصل : إن كانت مكسورة ، فلا خلاف في ترقيقها وصلاً ، سواء أكانت الكسرة أصلية أم عارضة ،
وسطاً أم طرفاً ، منونة أم غير منونة ، سكن ما قبلها أم تحرك بأي حركة ، وقع بعدها حرف استعلاء أم حرف استفال، في اسم أم في فعل .
نحو : [رِزْقًا] [وَأَنْذِرِ النَّاسَ] [الغَارِمِينَ] [فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ] [وَلَيَالٍ عَشْرٍ]

وأما إن كانت الراء المتحركة : مفتوحة أو مضمومة ، وجب تفخيمها مطلقاًـ أي في حالة الوصل ـ
نحو : [رَبَّنَا] [وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ] [سَنَفْرُغُ] [رُزِقُوا]

الراء الساكنة في حالة الوصل
ترقق الراء الساكنة في حالة الوصل إن كانت بعد كسر أصلي متصل بها ـ أي في كلمتها ـ ولم يقع بعدها حرف استعلاء في كلمتها ـ أيضاً ـ نحو : [فِرْعَوْنَ] [لَشِرْذِمَةٌ] [مِرْيَةٍ]

أما إن وقع بعدها حرف استعلاء في كلمة أخرى فترقق ـ أيضا ـ ولا عبرة بحرف الاستعلاء بعدها .
نحو : [وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ] [فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا]

وأما إن وقع بعدها حرف استعلاء في كلمتها فتفخم ، ولم يقع بعدها حرف استعلاء في كلمتها ، إلا في خمس كلمات وهن : [قِرْطَاسٍ] [فِرْقَةٍ] [إِرْصَادًا] [مِرْصَادًا] [لَبِالمِرْصَادِ]


وتفخم الراء الساكنة ـ وصلا ـ فيما عدا ذلك ، أي إذا وقع قبلها ضم أو فتح ، أو وقعت بعد همزة ، الوصل،
نحو : [القُرْآَنُ ] [تَرْمِيهِمْ] [وَارْزُقْنَا] [أَمِ ارْتَابُوا] [لِمَنِ ارْتَضَى]


وأما كلمة : [فِرْقٍ] {الشعراء:63} فيجوز في الراء الأمران ، فمن فخم نظر إلى وجود حرف الاستعلاء بعد الراء .
ومنهم من رققها للكسر الذي في حرف الاستعلاء ، لأن حرف الاستعلاء قد انكسرت صولته وجولته ، لتحركه بالكسر المناسب للترقيق ،
وقيل رققت لكسر ما قبلها وما بعدها ،
فيكون وجه ترقيقها ضعفها لوقوعها بين كسرتين ، حتى ولو سكنت القاف في الوقف ، نظرا لعروض هذا الساكن .
وقال الداني : والوجهان جيدان ، ولكن الراجح هو الترقيق ، وهو المأخوذ به المعول عليه .


حكم الراء في حالة الوقف
عند الوقف على الراء المتحركة المتطرفة التي سكنت للوقف ـ لا ننظر لحركة الراء ، وإنما ننظر إلى حركة الحرف الذي قبل الراء .
فإذا عرفت ذلك ، فاعلم أنه يجب ترقيق الراء المتطرفة المتحركة التي سكنت للوقف فيما يأتي : ـ

1 ـ إذا كان قبلها كسرة ، نحو: [مُقْتَدِرٍ] [لَنْ نَصْبِرَ] [السَّرَائِرُ] [فِيهَا صِرٌّ]

2 ـ إذا قبلها ياء ساكنة : [ذَلِكُمْ خَيْرٌ] [لَا ضَيْرَ] [قَدِيرٌ] [عَسِيرٌ]

3 ـ إذا وقعت بعد حرف ساكن مستفل ، وكان قبله كسر نحو : [فِي سِدْرٍ] [وَلَا بِكْرٌ] [الشِّعْرَ]

4 ـ وأما إذا وقعت الراء بعد حرف ساكن مستعلٍ وكان قبله كسر ـ ولم يقع ذلك إلا في كلمتي [مِصْرَ] [عَيْنَ القِطْرِ]
فإنه يجوز التفخيم والترقيق في لفظ : [مِصْرَ] [عَيْنَ القِطْرِ] ولكن المعول عليه في [مِصْرَ] التفخيم ,
وفي [عَيْنَ القِطْرِ] الترقيق ، نظراً لحال الوصل ، وعملاً بالأصل فيهما.

5 ـ وتفخم الراء وقفاً فيما عدا ذلك.

أحكام خاصة للراء عند الوقف عليها

1 ـ قوله تعالى : [فَأَسْرِ] [أَنْ أَسْرِ]
يجوز تفخيم الراء وترقيقها في الوقف.


2 ـ كلمة : [إِذَا يَسْرِ] يجوز فيها الأمران ، والترقيق أولى .


3 ـ كلمة : [وَنُذُرِ] في سورة القمر في مواضعها الستة .
إذا وقفت عليها بالسكون يجوز فيها الترقيق والتفخيم ، ولكن الترقيق أولى ،
لأن الأصل :  ونذري  ثم حذفت الياء ، فبقي الترقيق ليدل على الأصل وهو الياء .

ويقال هذا أيضاً في كلمة : [الجَوَارِ] في مواضعها الثلاثة : ـ الشورى ، الرحمن ، التكوير.
لأن أصلها :  الجواري  بالياء أيضاً .



تتمة
إذا وقفت على الراء بالسكون المحض ، أو مع الإشمام ، ففخمها أو رققها ، طبقاً للقواعد التي ذكرتها لك.
وأما إذا وقفت عليها بالروم ، فإن كانت ترقق عند الوصل ، فترقق عند الروم .
إن كانت تفخم حال الوصل ، فتفخم حال الروم.
قال الشاطبي يرحمه الله تعالى : ـ
ورومهم كما وصلهم فابل الذكاء مصقلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabyaonline.yoo7.com
 
أحوال الراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحوال إثبات الألف في الوقف والوصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: