موضوع: صفات الحروف الخميس سبتمبر 22, 2011 11:06 pm
الصفات ـ جمع صفة ، والصفة لغةً ما قام بالشيء من المعاني ، كالعلم ، أو البياض أو السواد . واصطلاحاً : كيفية عارضة للحرف عند حصوله في المخرج ، من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك . واختلف كذلك في عدد الصفات ، والمختار مذهب بن الجزري في عدها : سبع عشرة صفةً . وهي على قسمين: قسم له ضد وقسم لاضد له. فالذي له ضد : خمس ، وضده خمس . والذي لاضد له سبع . ولنبدأ بالذي له ضد فنقول:ـ
1 ـ الهمس : لغةً ـ الخفاء. واصطلاحاً: جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج . وحروف الهمس ، عشرة ، يجمعها قوله( فحثه شخص سكت ) وتظهر صفة الهمس حال النطق بالحرف ساكناً أو مشدداً بصفة خاصة.
2 ـ الجهر : لغة ـ الإعلان . واصطلاحاً : انحباس جري النفس عند النطق بحروفه لقوة الاعتماد على المخرج . وحروف الجهر ، تسعة عشر ، وهي الباقية بعد حروف الهمس .
3 ـ الشدة : لغةً ـ القوة . واصطلاحاً : انحباس الصوت عند النطق بالحرف لكمال الاعتماد على المخرج. وحروفها ثمانية مجموعة في قوله أجد قطٍ بكت ) ( )
4 ـ التوسط : لغةً ـ الاعتدال . واصطلاحاً : اعتدال الصوت عند النطق بالحرف ، لعدم كمال انحباسه كما في الشدة ، وعدم كمال جريانه كما في الرخاوة. وحروفها خمسة ، مجموعة في قوله ( لن عمر ) ( )
5 ـ الرخاوة : لغةً ـ اللين . ويجوز تثليث الراء. واصطلاحا : جريان الصوت مع الحرف ، لضعف الاعتماد على المخرج . وحروفها ستة عشر حرفاً. وهي ماعدا حروف الشدة ، وحروف التوسط .
6 ـ الاستعلاء: لغةً ـ الارتفاع . واصطلاحا : ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف . وحروفه ، سبعة ، يجمعها قوله : ( خص ضغط قظ ) 7 ـ الاستفال : لغةً ـ الانخفاض . واصطلاحاً : انخفاض اللسان ، أي انحطاطه من الحنك الأعلى إلى قاع الفم ، عند النطق بالحرف. وحروفه : ( اثنان وعشرون ) وهي الباقية بعد حروف الاستعلاء .
8 ـ الإطباق : لغةً ـ الإلصاق . واصطلاحاً : تلاقي طائفتي اللسان والحنك الأعلى عند النطق بالحرف. وحروفه أربعة : ( الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ) والمراد بطائفتي اللسان : ( أقصي اللسان مع وسط اللسان )
9 ـ الانفتاح : لغةً ـ الافتراق. أي ، التباعد. واصطلاحاً : افتراق اللسان عن الحنك الأعلى حتى لا يكون الصوت محصوراً بينهما . وحروفه : ( خمسة وعشرون ) وهي ما عدا حروف الإطباق.
10 ـ الإذلاق : حدة اللسان ، أي طلاقته . واصطلاحاً: سرعة النطق بالحرف لخروجه من طرف اللسان ، كاللام والراء ، والنون . ويجمع هذه الحروف قوله : ( فر من لب ) والباقي لضده وهو الإصمات.
11 ـ الإصمات : لغةً ـ المنع . واصطلاحاً : امتناع حروفه من الانفراد أصولاً ، في الكلمات الرباعية والخماسية ، لثقلها على اللسان ، فلابد من أن تكون في الكلمات الرباعية الأصول أو الخماسية الأصول ، حرف من الحروف المذلقة ، لتعدل خفة ثقل حرف الإصمات ، ولهذا سميت بالحروف المصمتة، مثل ( عَسْجَد ـ عَسَطُوس ) بفتح العين والسين ، اسم شجر ، والأول اسم للذهب.
الصفات التي لاضد لها
1 ـ الصفير : لغة ـ صوت يشبه صوت الطائر. واصطلاحا: صوت زائد يخرج من الشفتين يصاحب أحرفه الثلاثة. وهي : ( الصاد ـ السين ـ الزاي ) وسميت بالصفير لأنك تسمع لها صوت يشبه صفير الطائر. فالصاد تشبه صوت الأوز ، والسين تشبه صوت الجراد ، والزاي تشبه صوت النحل.
2 ـ القلقلة : لغة ـ الإضراب والتحريك . واصطلاحاً : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية. وحروفها ، خمسة مجموعة في قولهم : ( قطب جد ) . والسبب في هذا الاضطراب والتحريك شدة حروفها ، لما فيها من جهر وشدة ، والجهر يمنع جريان النفس ، والشدة تمنع جريان الصوت ، فاحتاجت إلى كلفة في بيانها. والقلقلة صفة لازمة لهذه الأحرف ، حالة سكونها متوسطة كانت ، مثل :ـ [خَلَقْنَا] [قِطْمِيرٍ] [رَبْوَةٍ] [اجْتَبَاهُ] [يَدْخُلُونَ] أم متطرفة موقوف عليها مثل : [خَلَاقٍ] [ مُحِيطٌ] [بَهِيجٍ] [قَرِيبٌ] [حَمِيدٌ مَجِيدٌ] ويجب بيان القلقلة في حالة الوقف أكثر ، من حالة الوصل ، خاصة إذا كان الحرف الموقوف عليه مشدداً مثل : [أَنَّهُ الحَقُّ] قال بن الجزري : ( وبينن مقلقلاً إن سكنا وإن يكن في الوقف كان أبينا . والقلقلة تابعة لما قبلها على الراجح.
3 ـ اللين : لغة ـ ضد الشونة . واصطلاحاً: إخراج الحرف في لين وعدم كلفة ، وحروفه : ( اثنان ) وهما : الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما ، مثل : [بَيْتٍ] [خَوْفٌ]
4 ـ الانحراف : لغة ـ الميل والعدول . واصطلاحاً : ميل الحرف بعد خروجه إلى طرف اللسان . وله حرفان : ( اللام والراء ) فالانحراف صفة لازمة لهما لانحرافهما ، عن مخرجهما حتى يتصلا بمخرج غيرهما. فاللام إلى ناحية طرف اللسان ، والراء إلى ظهره.
5 ـ التكرير : لغة ـ إعادة الشيء مرة بعد مرة . واصطلاحاً : ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف . وهي صفة لازمة للراء ، ولكن يجب التحرز منه ، والغرض من معرفة هذه الصفة تركها ، قال صاحب الجزرية : ( وأخف تكريراً إذا تُشَددُ ). وليس معنى إخفائها إعدامها بالكلية ، لأن ذلك يسبب حصراً في الصوت ، فتخرج كالطاء وهو خطأ. 6 ـ التفشي : لغة ـ الانتشار والاتساع . واصطلاحاً : انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين ، حتى يتصل بمخرج الظاء المعجمة ، وهذه الصفة للشين خاصة وهو الأرجح .
7 ـ الاستطالة : لغة ـ الامتداد. واصطلاحاً: امتداد الصوت من أول إحدى حافتي اللسان إلى آخرها. وهي صفة الضاد المعجمة.
8 ـ الغنة : لغة ـ صوت يخرج من الخيشوم . وفي الاصطلاح : صفة لازمة للميم والنون والتنوين ، فيقال النون حرف أغن ، والميم حرف أغن ، لأن في كل منهما غنة تخرج من الخيشوم عند النطق بهما. فهي زيادة فيهما ، كالإطباق الزائد في حروفه ، والصفير الزائد في حروفه. فالغنة من علامات قوة الحرف. وهي صفة لازمة للنون والميم ، سواءٌ كانتا متحركتين ، أم ساكنتين ، وسواءٌ كانتا عند سكونهما مظهرتين أم مدغمتين ، أم مخفاتين ، وسواءٌ كانتا مخففتين ، أم مشددتين . فهي صفة لازمة لهما ، في جميع أحوالهما ، لا تنفك عنهما . غير أنها تكون فيهما حال تشديدهما ، أقوى منها في حال إدغامهما ، وفي حال الإدغام أقوى منها في حال الإخفاء . وفي حال الإخفاء أقوى منها في حال سكونهما مظهرتين. وفي حال سكونهما مظهرتين ، أقوى منها في حال تحركهما.
9 ـ الخفاء : لغة ـ الاستتار . واصطلاحاً : استتار صوت الحرف عند النطق به . ويوصف بهذه الصفة الحروف الأربعة : ( حروف المد المجانس لها ما قبلها ، والهاء ) . أي : فتح ما قبل الألف ، وضم ما قبل الواو ، وكسر ما قبل الياء . فيقال لهذه الحروف الأربعة : ( الحروف الخفية ) وإنما سميت خفية ، لأنها تخفى في اللفظ إذا اندرجت بعد حرف قبلها ، والألف أخفى هذه الحروف ، لأن اللسان لاعلاج له فيها عند النطق بها ، وليس لها مخرج محقق تنسب إليه ، ولا تتحرك أبداً ، ولا تتغير حركة ما قبلها. [أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ] {البلد:7} قاعدة التقارب في الصفة وضابط التقارب بين الحرفين في الصفات : هو أن يشترك الحرفان في ثلاث صفات فأكثر.