الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفات الحروف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

صفات الحروف Empty
مُساهمةموضوع: صفات الحروف   صفات الحروف Icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 11:06 pm

الصفات ـ جمع صفة ، والصفة لغةً ما قام بالشيء من المعاني ، كالعلم ، أو البياض أو السواد .
واصطلاحاً : كيفية عارضة للحرف عند حصوله في المخرج ، من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك .
واختلف كذلك في عدد الصفات ، والمختار مذهب بن الجزري في عدها : سبع عشرة صفةً .
وهي على قسمين: قسم له ضد وقسم لاضد له.
فالذي له ضد : خمس ، وضده خمس . والذي لاضد له سبع .
ولنبدأ بالذي له ضد فنقول:ـ


1 ـ الهمس : لغةً ـ الخفاء.
واصطلاحاً: جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج .
وحروف الهمس ، عشرة ، يجمعها قوله( فحثه شخص سكت )
وتظهر صفة الهمس حال النطق بالحرف ساكناً أو مشدداً بصفة خاصة.

2 ـ الجهر : لغة ـ الإعلان .
واصطلاحاً : انحباس جري النفس عند النطق بحروفه لقوة الاعتماد على المخرج .
وحروف الجهر ، تسعة عشر ، وهي الباقية بعد حروف الهمس .

3 ـ الشدة : لغةً ـ القوة .
واصطلاحاً : انحباس الصوت عند النطق بالحرف لكمال الاعتماد على المخرج.
وحروفها ثمانية مجموعة في قوله Sad أجد قطٍ بكت ) ( )

4 ـ التوسط : لغةً ـ الاعتدال .
واصطلاحاً : اعتدال الصوت عند النطق بالحرف ، لعدم كمال انحباسه كما في الشدة ، وعدم كمال جريانه كما في الرخاوة.
وحروفها خمسة ، مجموعة في قوله ( لن عمر ) ( )

5 ـ الرخاوة : لغةً ـ اللين . ويجوز تثليث الراء.
واصطلاحا : جريان الصوت مع الحرف ، لضعف الاعتماد على المخرج .
وحروفها ستة عشر حرفاً.
وهي ماعدا حروف الشدة ، وحروف التوسط .

6 ـ الاستعلاء: لغةً ـ الارتفاع .
واصطلاحا : ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف .
وحروفه ، سبعة ، يجمعها قوله : ( خص ضغط قظ )
7 ـ الاستفال : لغةً ـ الانخفاض .
واصطلاحاً : انخفاض اللسان ، أي انحطاطه من الحنك الأعلى إلى قاع الفم ، عند النطق بالحرف.
وحروفه : ( اثنان وعشرون ) وهي الباقية بعد حروف الاستعلاء .




8 ـ الإطباق : لغةً ـ الإلصاق .
واصطلاحاً : تلاقي طائفتي اللسان والحنك الأعلى عند النطق بالحرف.
وحروفه أربعة : ( الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء )
والمراد بطائفتي اللسان : ( أقصي اللسان مع وسط اللسان )




9 ـ الانفتاح : لغةً ـ الافتراق. أي ، التباعد.
واصطلاحاً : افتراق اللسان عن الحنك الأعلى حتى لا يكون الصوت محصوراً بينهما .
وحروفه : ( خمسة وعشرون ) وهي ما عدا حروف الإطباق.




10 ـ الإذلاق : حدة اللسان ، أي طلاقته .
واصطلاحاً: سرعة النطق بالحرف لخروجه من طرف اللسان ، كاللام والراء ، والنون .
ويجمع هذه الحروف قوله : ( فر من لب )
والباقي لضده وهو الإصمات.





11 ـ الإصمات : لغةً ـ المنع .
واصطلاحاً : امتناع حروفه من الانفراد أصولاً ، في الكلمات الرباعية والخماسية ، لثقلها على اللسان ، فلابد من أن تكون في الكلمات الرباعية الأصول أو الخماسية الأصول ، حرف من الحروف المذلقة ،
لتعدل خفة ثقل حرف الإصمات ، ولهذا سميت بالحروف المصمتة،
مثل ( عَسْجَد ـ عَسَطُوس ) بفتح العين والسين ، اسم شجر ، والأول اسم للذهب.








الصفات التي لاضد لها

1 ـ الصفير : لغة ـ صوت يشبه صوت الطائر.
واصطلاحا: صوت زائد يخرج من الشفتين يصاحب أحرفه الثلاثة.
وهي : ( الصاد ـ السين ـ الزاي )
وسميت بالصفير لأنك تسمع لها صوت يشبه صفير الطائر.
فالصاد تشبه صوت الأوز ، والسين تشبه صوت الجراد ، والزاي تشبه صوت النحل.


2 ـ القلقلة : لغة ـ الإضراب والتحريك .
واصطلاحاً : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية.
وحروفها ، خمسة مجموعة في قولهم : ( قطب جد ) .
والسبب في هذا الاضطراب والتحريك شدة حروفها ، لما فيها من جهر وشدة ، والجهر يمنع جريان النفس ، والشدة تمنع جريان الصوت ، فاحتاجت إلى كلفة في بيانها.
والقلقلة صفة لازمة لهذه الأحرف ، حالة سكونها متوسطة كانت ، مثل :ـ
[خَلَقْنَا] [قِطْمِيرٍ] [رَبْوَةٍ] [اجْتَبَاهُ] [يَدْخُلُونَ]
أم متطرفة موقوف عليها مثل : [خَلَاقٍ] [ مُحِيطٌ] [بَهِيجٍ] [قَرِيبٌ] [حَمِيدٌ مَجِيدٌ]
ويجب بيان القلقلة في حالة الوقف أكثر ، من حالة الوصل ، خاصة إذا كان الحرف الموقوف عليه مشدداً مثل : [أَنَّهُ الحَقُّ]
قال بن الجزري : ( وبينن مقلقلاً إن سكنا وإن يكن في الوقف كان أبينا .
والقلقلة تابعة لما قبلها على الراجح.


3 ـ اللين : لغة ـ ضد الشونة .
واصطلاحاً: إخراج الحرف في لين وعدم كلفة ، وحروفه : ( اثنان ) وهما : الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما ، مثل : [بَيْتٍ] [خَوْفٌ]

4 ـ الانحراف : لغة ـ الميل والعدول .
واصطلاحاً : ميل الحرف بعد خروجه إلى طرف اللسان .
وله حرفان : ( اللام والراء )
فالانحراف صفة لازمة لهما لانحرافهما ، عن مخرجهما حتى يتصلا بمخرج غيرهما.
فاللام إلى ناحية طرف اللسان ، والراء إلى ظهره.


5 ـ التكرير : لغة ـ إعادة الشيء مرة بعد مرة .
واصطلاحاً : ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف .
وهي صفة لازمة للراء ، ولكن يجب التحرز منه ، والغرض من معرفة هذه الصفة تركها ،
قال صاحب الجزرية : ( وأخف تكريراً إذا تُشَددُ ).
وليس معنى إخفائها إعدامها بالكلية ، لأن ذلك يسبب حصراً في الصوت ، فتخرج كالطاء وهو خطأ.
6 ـ التفشي : لغة ـ الانتشار والاتساع .
واصطلاحاً : انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين ، حتى يتصل بمخرج الظاء المعجمة ،
وهذه الصفة للشين خاصة وهو الأرجح .


7 ـ الاستطالة : لغة ـ الامتداد.
واصطلاحاً: امتداد الصوت من أول إحدى حافتي اللسان إلى آخرها.
وهي صفة الضاد المعجمة.

8 ـ الغنة : لغة ـ صوت يخرج من الخيشوم .
وفي الاصطلاح : صفة لازمة للميم والنون والتنوين ،
فيقال النون حرف أغن ، والميم حرف أغن ، لأن في كل منهما غنة تخرج من الخيشوم عند النطق بهما.
فهي زيادة فيهما ، كالإطباق الزائد في حروفه ، والصفير الزائد في حروفه.
فالغنة من علامات قوة الحرف.
وهي صفة لازمة للنون والميم ، سواءٌ كانتا متحركتين ، أم ساكنتين ،
وسواءٌ كانتا عند سكونهما مظهرتين أم مدغمتين ، أم مخفاتين ،
وسواءٌ كانتا مخففتين ، أم مشددتين .
فهي صفة لازمة لهما ، في جميع أحوالهما ، لا تنفك عنهما .
غير أنها تكون فيهما حال تشديدهما ، أقوى منها في حال إدغامهما ، وفي حال الإدغام أقوى منها في حال الإخفاء .
وفي حال الإخفاء أقوى منها في حال سكونهما مظهرتين.
وفي حال سكونهما مظهرتين ، أقوى منها في حال تحركهما.


9 ـ الخفاء : لغة ـ الاستتار .
واصطلاحاً : استتار صوت الحرف عند النطق به .
ويوصف بهذه الصفة الحروف الأربعة : ( حروف المد المجانس لها ما قبلها ، والهاء ) .
أي : فتح ما قبل الألف ، وضم ما قبل الواو ، وكسر ما قبل الياء .
فيقال لهذه الحروف الأربعة : ( الحروف الخفية )
وإنما سميت خفية ، لأنها تخفى في اللفظ إذا اندرجت بعد حرف قبلها ،
والألف أخفى هذه الحروف ، لأن اللسان لاعلاج له فيها عند النطق بها ، وليس لها مخرج محقق تنسب إليه ، ولا تتحرك أبداً ، ولا تتغير حركة ما قبلها.
[أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ] {البلد:7}
قاعدة التقارب في الصفة
وضابط التقارب بين الحرفين في الصفات : هو أن يشترك الحرفان في ثلاث صفات فأكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabyaonline.yoo7.com
 
صفات الحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي أقوال العلماء في عدد صفات الحروف ؟
» صفات المعلم
» صفات المعلم
» ما هي الحروف الشجرية ؟
» باب مخارج الحروف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: