الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب مخارج الحروف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

باب مخارج الحروف  Empty
مُساهمةموضوع: باب مخارج الحروف    باب مخارج الحروف  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 11:02 pm

المخارج : جمع مخرج ، وهو في اللغة اسم لمكان خروج الشيء ، أياً كان ذلك الشيء.

واصطلاحاً : المكان الذي يخرج منه الحرف ، ويبرز ، ويتميز عن غيره.
وقيل : هو الحيز المولد للحرف بواسطة انحباس الصوت فيه ، تحقيقاً أو تقديراً ، فحيث انحبس الصوت بالفعل فهو المحقق، وحيث أمكن انقطاع الصوت عنده فهو المقدر .
وجميع حروف الهجاء مخارجها محققة لانقطاع الصوت عند حروفها واعتمادها على أجزاء الحلق واللسان والشفتين ،
إلا حروف المد الثلاثة فمخرجها مقدر لعدم انقطاع الصوت عند خروجها ، وعدم اعتمادها على جزء من أجزاء الحلق واللسان والشفتين ، بل يمتد الصوت بها في لين وعدم كلفة ، ثم ينتهي في الهواء.
ولذلك سميت حروف المد واللين ، كما سميت الحروف الهوائية.
والمخرج للحرف كالميزان ، تعرف به ماهيته وكميته، فببيان مخرج الحرف يعرف مقداره ، فلا يزاد فيه ولا ينقص ، وإلا كان لحناً.
وتحقيق ذلك : أن الهواء الخارج من الرئة ، وهو موضع النَفَس ، إن خرج بدافع الطبع من غير أن يسمع يسمى ( نفَسَاً )
وإن خرج بالإرادة وعرض له تموج يسمع بسبب جسمين يسمى ( صوتاً )
وإن عرض للصوت كيفيات مخصوصة بسبب اعتماده على مقطع أي مخرج محقق ، أو مقدر ،
سمي ذلك الصوت ( حرفاً )
مذاهب العلماء في مخارج الحروف:
أولاً : ذهب الخليل بن أحمد وأكثر القراء والنحويين ومنهم بن الجزري إلى أنها سبعة عشر مخرجاً.

ثانياً : وذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي إلى أنها ستة عشر مخرجاً .

ثالثاً : وذهب قطرب والجرمي والفراء إلى أنها أربعة عشر مخرجاً .
وإليك بيان ذلك :
فمن جعلها سبعة عشر مخرجاً ، جعل في الجوف مخرجاً ، وفي الحلق ثلاثة ، وفي اللسان عشرة ، وفي الشفتين اثنين ، وفي الخيشوم واحد .
ومن جعلها ستة عشر مخرجاً ، أسقط مخرج الجوف وفرق حروفه ، وهي حروف المد ، علي بعض المخارج ، فجعل الألف مع الهمزة من أقصى الحلق ،
وجعل الياء المدية مع الياء المتحركة من وسط اللسان ، والواو المدية مع الواو المحركة من الشفتين.
ومن جعلها أربعة عشر أسقط مخرج الجوف كذلك وجعل ، وجعل مخارج اللسان ثمانية بجعله مخرج اللام والراء والنون واحداً .
المذهب الراجح.
ونحن نتبع مذهب ابن الجزري في جعلها سبعة عشر مخرجاً ، يجمعها إجمالاً خمسة مخارج ، وتسمى المخارج العامة،وهي :

المخرج الأول: الجوف وهو الخلاء الداخل في الحلق والفم ، ويخرج منه حروف المد الثلاثة وهي :
الواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها ، والألف ولا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً.
وتسمى هذه الحروف بالجوفية أو الهوائية أو مد ولين ، وهي مجموعة في قوله تعالى [نُوحِيهَا]

الثاني : أقصى الحلق ، أي أبعده مما يلي الصدر ويخرج منه الهمزة والهاء .

الثالث : وسط الحلق ، ويخرج منه العين والحاء المهملتان .

الرابع : أدنى الحلق مما يلي الفم ، ويخرج منه الغين والخاء المعجمتان.
وتسمى هذه الحروف الستة بالحلقية لخروجها من الحلق ، وتسمى أيضاً حروف الإظهار لأن النون الساكنة والتنوين تظهر عندها.

الخامس : أقصى اللسان أي أبعده مما يلي الحلق وما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه القاف.

والحنك الأعلى هو : باطن الفك من داخل الفم الأعلى.
والحنك الأسفل هو : باطن الفك من داخل الفم الأسفل.

السادس : أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف ويخرج منه الكاف.
وهذان الحرفان يقال لهما : لهويان لخروجهما من قرب اللهة.
واللهة بفتح اللام هي المشرفة على الحلق.


السابع : وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الجيم والشين والياء المتحركة.
وتسمى هذه الحروف شجْرية ـ بسكون الجيم ـ لخروجها من شجْر اللسان، وهو منفتح ما بين اللحيين.


الثامن : إحدى حافتي ( ) اللسان وما يحاذيه من الأضراس ( ) العليا ويخرج منه الضاد المعجمة.
وخروجها من الجهة اليسرى أسهل وأكثر استعمالاً . ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالاً.
ومن الجانبين أعز وأعسر، فهي أصعب الحروف مخرجاً.
التاسع : ما بين حافتي اللسان معاً ـ بعد مخرج الضاد ـ وما يحاذيها من اللثة ، أي لحمة الأسنان العليا، ويخرج منه اللام ، وقيل خروجها من الحافة اليمنى أمكن عكس الضاد .
العاشر : طرف اللسان وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ، تحت مخرج اللام قليلاً يخرج منه النون المظهرة ، وأما المدغمة والمخفاة فمخرجها الخيشوم.
وقيل أن النون المخفاة ، والمدغمة مطلقاً في غير مثلها ، تتحول من طرف اللسان إلي قرب مخرج ما تخفى عنده من الحروف .
وكذلك المدغمة مطلقاً فإنها تتحول من طرف اللسان إلى مخرج ما تدغم فيه.

الحادي عشر : طرف اللسان مع ظهره مائلاً رأسه ويخرج منه الراء ،
وهي أدخل إلى ظهر اللسان من النون .
وتسمى هذه الحروف الثلاثة : ذلْقية ـ بفتح الذال وإسكان اللام ـ لخروجها من ذَلْق اللسان ، أي طرفه.
وقال بن الجزري : إن كانت الراء مرققة تمكن من طرف اللسان ، وإن كانت مفخمة تمكن من ظهر اللسان.


الثاني عشر : ظهر رأس اللسان وأصل الثنيتين العليين ، ويخرج منه الطاء والدال المهملتان ، فالتاء الفوقية .
وتسمى هذه الحروف نِطْعية ، لخروجها من نطع الفم أي جلدة غاره .
والنطع بكسر النون وفتحها وتحريك الطاء : بساط من الأديم.
وغار الفم هو التجويف العميق داخل الفك في مقدم الفم.


الثالث عشر : طرف اللسان مع ما بين الأسنان العليا والسفلي قريبة إلى السفلي ، مع انفراج قليل بينهما ، ويخرج منه الصاد والسين والزاي .
وتسمى هذه الحروف أسَلية لخروجها من أسلة ـ بفتح السين واللام ـ وهي طرفه ، أو مستدقة ،
أي ما دقَّ منه . أي المكان الدقيق في اللسان .


الرابع عشر : طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه : الظاء والذال والثاء ،
وتسمى هذه الحروف لثوية لخروجها من قرب اللثة .


الخامس عشر : بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ، ويخرج منه الفاء.


السادس عشر : الشفتان معاً وتخرج منهما الباء الموحدة ، والميم والواو المتحركة.
إلا أنهما بانطباق مع الميم والباء ، وانفتاحهما مقببتين مع الواو.
وتسمى هذه الحروف شفوية لخروجها من الشفة.


السابع عشر : الخيشوم ، وهو خرق الأنف المنجذب إلي الداخل فوق سقف الفم ، وليس بالمنخر.
ويخرج منه الغنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabyaonline.yoo7.com
 
باب مخارج الحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج شرح مخارج الحروف
» اذكر مذاهب علماء القراءة واللغة في مخارج الحروف
» صفات الحروف
» ما هي الحروف الشجرية ؟
» ما هي أقوال العلماء في عدد صفات الحروف ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: