حكم تعلم القراءات الشاذة : ـ
يجوز تدوين وتعليم القراءات الشاذة .
ويرى جمهور العلماء جواز العمل بالقراءات الشاذة ، واستنباط الأحكام الشرعية منها ، وذلك تنزيلاً لها منزلة خبر الآحاد.
وقد احتج العلماء بها في أحكام كثيرة ، كما في قطع يد السارق اليمنى ، واستدلوا على ذلك بقراءة عبد الله بن مسود ـ
فاقطعوا أيمانهما .
واحتج الأحناف على وجوب تتابع الصوم في كفارة اليمين بقراءة ، ابن مسعود فصيام ثلاثة أيام متتابعات
ويجوز الاستشهاد بالقراءات الشاذة في قضايا النحو والصرف ، لأنها أوثق من أبيات الشعر مجهولة القائل ، بل أوثق ممن عرف قائلها . وجمهرة العلماء قديماً وحديثاً على ذلك .