الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع الخطوط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

مُساهمةموضوع: أنواع الخطوط   الأحد أكتوبر 02, 2011 2:33 pm

أنواع الخطوط : ـ
الخطوط ثلاثة أنواع : ـ
1 ـ خط قياسي ، وهو الأصل :ـ
تعريف الخط القياسي : ـ هو تصوير اللفظ بحروف هجائه .
ومعناه : أن يطابق المكتوب المنطوق به في ذوات الحروف وعددها .
أما أسماء الحروف فإنه يقتصر فيها على أول الكلمة نحو : ق~ ـ ن~. والقياس أن تكتب هكذا : قاف ، نون .
ولكن اقتصروا على أوائلها فخالفت بذلك النطق.
وكذا الحروف المفتتح بها في أوائل السور ، لأنهم أرادوا وضع أشكالاً لها تميزها عن غيرها من الأحرف ، لأن أسماء مدلولاتها أشكال خطية ، فلفظ قاف يدل على شكلها هكذا : ق .


2 ـ الخط الاصطلاحي ، وهو المعروف بالعثماني.
تعريفه : هو علم يعرف به مخالفة المصاحف العثمانية لأصول الرسم القياسي.
موضوعه : حروف المصاحف من حيث ما يعرض لها من الحذف والإثبات والزيادة والنقص والفصل والوصل.
واضعه : الصحابة رضوان الله عليهم ، لحكم وأسرار تشهد لهم بالفضل والفخار ، في هذا المضمار.
ولا يلتفت لما ذكره بعضهم مثل ابن خلدون من رميه الصحابة بعدم معرفتهم وإجادتهم لفن الرسم.
فائدة الخط العثماني : ـ
1 ـ تمييز ما وافق رسم المصحف من القراءات ، فيقبل ، وما خالفه فيرد .
2 ـ قال الإمام أحمد : تحرم مخالفة مصحف عثمان في واو أو ياء أو ألف.
ونقله الجعبري عن الأئمة الأربعة .
3 ـ وعلى هذا فكل قراءة تخالف رسم المصحف العثماني لا تقبل ، ولا يقرأ بها ، وإن جاءت ظاهرة الوجه في العربية .
4 ـ وقد أجمع القراء على لزوم إتباع رسم المصحف ، فما كان مكتوباً بالتاء وقفوا عليه بالتاء ، وما كان مكتوباً بالهاء وقفوا عليه بالهاء ، إلا مواضع ورد فيها الخلاف وهي محل الدراسة.
وخلاصة القول : أن رسم المصحف توقيفي لأنه من السنة العملية بإقرار الرسول  .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sabyaonline.yoo7.com
 
أنواع الخطوط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: أحكام القراءات-
انتقل الى: