الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلام المستشرقين والرد عليهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

مُساهمةموضوع: كلام المستشرقين والرد عليهم    الأحد أكتوبر 02, 2011 2:06 pm

كلام المستشرقين والرد عليهم : ـ
دأب المستشرقون على النيل من الإسلام فاتخذوا من تعدد القراءات وسيلة للطعن فيه . كيف تفند هذا القول ؟
زعم المستشرقون أن مصدر القراءات ، اللهجات واختلافها ، وهيكل الخط العربي بدون نقط أو شكل ، وأنه كانت هناك طائفة من المسلمين تميل إلى توحيد النص القرآني ، ولكن ميلهم إلى هذا التوحيد لم يظفر إلا بتأييد ضئيل.
الرد عليهم : ـ
أولاً : ـ ظهرت قراءات القرآن في عهد رسول الله  ـ قبل تدوين المصاحف ، وكان الاعتماد في نقلها على التلقي من فم رسول الله  .
ثانياً : ـ ظهرت القراءات قبل النقط والشكل ، وكان الاعتماد في نقل القرآن على حفظ السطور والصدور ، إذْ أن نقط الإعراب وضعه أبو الأسود الدؤلي بأمر زياد بن أبي زياد ، والي البصرة في خلافة معاوية بن أبي سفيان .
ونقط الإعجام وضعه نصر بن عاصم ويحي بن يعمر ، بأمر الحجاج بن يوسف الثقفي ، والي العراق من قبل أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان.
ثالثاً : ـ اعتماد قراءات القرآن على النقل والرواية ، إذْ أن قراءات القرآن لابد أن تكون متواترة ، فهي منقولة بالتواتر عن النبي  عن جبريل عن رب العزة . وهكذا تلقاها الخلف عن السلف.
رابعاً : ـ اتفق المسلمون منذ عهد النبي  على أنه لا رأي لأحد في القراءة بعد ما سمعوه من النبي  ـ ولا عمل إلا بما ثبت عنه ، ولا قبول إلا بما قرأ به .
خامساً : ـ إن الاختلاف في الرسم بين مصاحف عثمان قليل ، وقد كان اختلاف الرسم في المصاحف العثمانية ـ على أساس من القراءات الثابتة عن رسول الله  ـ ولم يكن اختلاف القراءات بسبب الرسم ، كما زعم المستشرقون وأذنابهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sabyaonline.yoo7.com
 
كلام المستشرقين والرد عليهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: أحكام القراءات-
انتقل الى: