1 ـ إخلاص العمل لله تعالى للحصول على أجر الدنيا والآخرة .
2 ـ استشعار عظمة القراءات وأنها كلام الله تعالى ، وغرس ذلك في نفوس الطلاب وتحذيرهم من الخلط والتركيب لأنه محرم .
3 ـ يكون تقويم مادة القراءات مشابهاً للتقويم في مادة التجويد في المرحلة المتوسطة .
( تحريري وشفوي )
4 ـ تطبيق قراءات القرآن الكريم بالقراءات السبع ، ويخصص من الحصة خمسة عشر دقيقة للقراءة برواية واحدة ، كل أسبوع وجه ، ليتعود الطلاب على القراءة بالإفراد .
5 ـ يبدأ الطلاب بقراءة الآية برواية قالون ثم يكمل باقي الروايات .
6 ـ توضيح ما يجب على الطلاب من الآداب نحو كتاب الله وحسن تلاوته ومعرفة أحكامه وغرس محبته في نفوسهم .
7 ـ تعريف الطلاب ببعض الرعاية التي أحاط بها المسلمون وأئمة القراءات كتاب ربهم ، والإشارة إلى جهدهم في نقله وتوثيقه ، والحفاظ عليه بالصورة التي نزل بها ، وصيانته من التحريف والتبديل ودحض شبه أعداء الإسلام .
طرق تدريس مادة القراءات
1 ـ أن يعتمد المدرس في تدريس القراءات على ( التحليل والإيضاح والاستيعاب ) للكلمات المختلف في قراءتها سواء كان الاختلاف في ـ الأصول أو في الفرش ـ لدى أئمة القراءات السبع .
2 ـ القراءة النموذجية ـ من قبلي ـ للآيات التي تم شرحها بالمشافهة والتطبيق العملي وذلك لأهميته في تعليم هذا العلم .
3 ـ قراءة الطلاب لجميع الآيات التي تم شرحها قراءة وتطبيقاً للأصول والفرش .
4 ـ الاهتمام بتطبيق الطلاب للمصطلحات الدقيقة والتي لا تضبط إلا بالتلقي والمشافهة والسماع والتكرار وذلك مثل ( الإمالة ، التقليل ، الاختلاس ، الإدخال ، الإبدال ، الروم ، الإشمام )
5 ـ العناية بأسئلة وتطبيقات الكتاب المقرر بالإضافة إلى إعداد أسئلة فيما تقدم شرحه من أحكام بصفة دورية وذلك لترسيخ ما درسه الطلاب في المادة .
6 ـ ضرورة المراجعة المستمرة للأصول وخاصة أثناء فرش الحروف وحض الطلاب على ذلك .
7 ـ تذكير الطلاب بأصول القراءة في بداية الصف الثاني والثالث الثانوي ، وقبل فرش الحروف في الصف الأول الثانوي ، حتى يستطيع الطلاب تطبيق الروايات تطبيقاً صحيحاً .
8 ـ إفراد قراءة أو رواية للمراجعة تطبيقاً على بعض الآيات ليتمكن الطلاب من المهارة في القراءة بالجمع والإفراد .
9 ـ الاهتمام بالوسائل المساعدة لتوضيح الدرس منها : اللوحات البيانية والجداول والمشجرات توضع فيها كلمات الأصول والفرش والأوجه الجائزة ـ في الموضع محل الدراسة .
10 ـ سبورة الفصل لإبراز الحروف محل الدراسة في كلمات الأصول والفرش بخط أكبر أو بلون مغاير .