الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توجيهات في تدريس مادة القراءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر سليم
Admin



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 69

توجيهات في تدريس مادة القراءات Empty
مُساهمةموضوع: توجيهات في تدريس مادة القراءات   توجيهات في تدريس مادة القراءات Icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 2:59 pm

1 ـ إخلاص العمل لله تعالى للحصول على أجر الدنيا والآخرة .
2 ـ استشعار عظمة القراءات وأنها كلام الله تعالى ، وغرس ذلك في نفوس الطلاب وتحذيرهم من الخلط والتركيب لأنه محرم .
3 ـ يكون تقويم مادة القراءات مشابهاً للتقويم في مادة التجويد في المرحلة المتوسطة .
( تحريري وشفوي )
4 ـ تطبيق قراءات القرآن الكريم بالقراءات السبع ، ويخصص من الحصة خمسة عشر دقيقة للقراءة برواية واحدة ، كل أسبوع وجه ، ليتعود الطلاب على القراءة بالإفراد .
5 ـ يبدأ الطلاب بقراءة الآية برواية قالون ثم يكمل باقي الروايات .
6 ـ توضيح ما يجب على الطلاب من الآداب نحو كتاب الله وحسن تلاوته ومعرفة أحكامه وغرس محبته في نفوسهم .
7 ـ تعريف الطلاب ببعض الرعاية التي أحاط بها المسلمون وأئمة القراءات كتاب ربهم ، والإشارة إلى جهدهم في نقله وتوثيقه ، والحفاظ عليه بالصورة التي نزل بها ، وصيانته من التحريف والتبديل ودحض شبه أعداء الإسلام .
طرق تدريس مادة القراءات
1 ـ أن يعتمد المدرس في تدريس القراءات على ( التحليل والإيضاح والاستيعاب ) للكلمات المختلف في قراءتها سواء كان الاختلاف في ـ الأصول أو في الفرش ـ لدى أئمة القراءات السبع .
2 ـ القراءة النموذجية ـ من قبلي ـ للآيات التي تم شرحها بالمشافهة والتطبيق العملي وذلك لأهميته في تعليم هذا العلم .
3 ـ قراءة الطلاب لجميع الآيات التي تم شرحها قراءة وتطبيقاً للأصول والفرش .
4 ـ الاهتمام بتطبيق الطلاب للمصطلحات الدقيقة والتي لا تضبط إلا بالتلقي والمشافهة والسماع والتكرار وذلك مثل ( الإمالة ، التقليل ، الاختلاس ، الإدخال ، الإبدال ، الروم ، الإشمام )
5 ـ العناية بأسئلة وتطبيقات الكتاب المقرر بالإضافة إلى إعداد أسئلة فيما تقدم شرحه من أحكام بصفة دورية وذلك لترسيخ ما درسه الطلاب في المادة .
6 ـ ضرورة المراجعة المستمرة للأصول وخاصة أثناء فرش الحروف وحض الطلاب على ذلك .
7 ـ تذكير الطلاب بأصول القراءة في بداية الصف الثاني والثالث الثانوي ، وقبل فرش الحروف في الصف الأول الثانوي ، حتى يستطيع الطلاب تطبيق الروايات تطبيقاً صحيحاً .
8 ـ إفراد قراءة أو رواية للمراجعة تطبيقاً على بعض الآيات ليتمكن الطلاب من المهارة في القراءة بالجمع والإفراد .
9 ـ الاهتمام بالوسائل المساعدة لتوضيح الدرس منها : اللوحات البيانية والجداول والمشجرات توضع فيها كلمات الأصول والفرش والأوجه الجائزة ـ في الموضع محل الدراسة .
10 ـ سبورة الفصل لإبراز الحروف محل الدراسة في كلمات الأصول والفرش بخط أكبر أو بلون مغاير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توجيهات في تدريس مادة القراءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسبة القراءات لأئمة القراءات
» الأهداف العامة من تدريس مادة ( التربية الإسلامية )
» الأهداف العامة من تدريس مادة ( القرآن الكريم )
» الأهداف العامة من تدريس مادة ( التربية الإسلامية )
» الهدف الخاص لتدريس مادة القراءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: أحكام القراءات-
انتقل الى: