الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرضية علو التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

مُساهمةموضوع: فرضية علو التجويد    السبت سبتمبر 24, 2011 12:21 am

فرضية علم التجويد:ـ
قال ابن غازي: اعلم أن علم التجويد لاخلاف في أنه فرض كفاية ، والعمل به فرض عين علي كل مسلم ومسلمة من المكلفين.
وقد ثبتت فرضيته بالكتاب والسنة وإجماع الأمة،
أما الكتاب فقوله تعالى: ِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً (المزمل: من الآية4)
وأما السنة منها ما رواه مالك في موطئه والنسائي في سننه والطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان عن حذيفة عن رسول الله أنه قال: ( اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها).
والمراد بلحون العرب قراءة الإنسان بحسب جبلته وطبيعته علي طريقة عرب العرباء الذين نزل القرآن بلغتهم .
والمراد بلحون أهل الفسق والكبائر:
مراعاة الأنغام المستفادة من العلم الموضوع لها.
وإن قرأه علي حسب ما أنزل الله فإنه يكون مكروهاً.

ميراث رسول الله صلي الله عليه وسلم:ـ
من لم يكن وارثاً لرسول الله في مقام تلاوة القرآن ، إنما يتلوا حروفاً ممثلة في خياله ، فلا يصل إلي قلبه منه شيء.
الإجماع:ـ
وأما إجماع الأمة : فقد أجمعت الأمة المعصومة من الخطأ علي وجوب التجويد من زمن النبي إلي زماننا ولم يختلف فيه عن أحد منهم.
وقال الشيخ نور الدين المنزلي:
لا يجوز لشيخ أن يقدم علي قراءة الناس حتى يعرف ثلاثة علوم:
علم الرسم ، وعلم التجويد، وعلم القراءات.
لأنه ربما رأى شيئاً في المصاحف من الرسم المجمع عليه فيغيره .
وربما رأى قراءة تخالف محفوظه فيغيرها ، فيحرم عليه ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sabyaonline.yoo7.com
 
فرضية علو التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: