الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

محافظة صبيا
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم البسملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

مُساهمةموضوع: حكم البسملة   الجمعة سبتمبر 23, 2011 11:30 pm

البسملة: ـ
1ـ يرى المالكية أنها ليست من القرآن .
2ـ يرى الشافعية أنها آية من كل سورة ، وبخاصة في أول الفاتحة علي الأصح .
3ـ يرى الأحناف وهو القول المشهور عن أحمد أن البسملة آية من القرآن ، أُنزلت للفصل بين السور،
وهي ليست من سورة الفاتحة أو من غيرها.

وجه الخلاف:ـ
ووجه الخلاف بين القراء في إثباتها وحذفها ـ في حالة الوصل بين السورتين ـ أن القرآن نزل علي سبعة أحرف ، ونزل مرات متكررة ، فنزلت البسملة في بعض الأحرف ولم تنزل في بعضها ،
فإثبات البسملة قطعي ، وحذفها قطعي .
فمن قرأ بها فهي ثابتة في حرفه ، متواترة إليه ، ثم منه إلينا ،
ومن قرأ بحذفها فهي محذوفة في حرفه ، متواترة إليه ، ثم منه إلينا .
ومن روي عنه إثباتها وحذفها فالأمران تواترا عنده كل بأسنايد متواترة.

ملحوظة:ـ
لكنه ينبغي للقارئ أن يبسمل بعد التعوذ عند الابتداء في نحو قوله تعالى:ـ
 إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ  (فصلت: من الآية47)
وذلك لما في وصله بالاستعاذة من البشاعة.






[ 8 ]
البسملة في الصلاة:ـ
1ـ الأحناف والحنابلة يسرون بالبسملة في الصلاة السرية والجهرية.
2ـ الشافعية يسرون بها في الصلاة السرية ، ويجهرون بها في الصلاة الجهرية .
3ـ المالكية كره بعضهم الجهر بالتعوذ والبسملة قبل الفاتحة والسورة .
وفي الإسرار بالتعوذ والبسملة عند المالكية خلاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sabyaonline.yoo7.com
 
حكم البسملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم  :: احكام التجويد والقراءات :: احكام التجويد-
انتقل الى: